الرقم الموحد للدعم الفني

24 ساعة يوميًا – طوال أيام الأسبوع

المضادات الحيوية: وسيلة للشفاء أم خطراً تحفظه بمنزلك؟
نصائح فعالة للحد من أخطار المضادات الحيوية

شتان بين ما تعتقده الغالبية العظمى من الناس عن المضادات الحيوية وبين ما تثبته الحقائق والأبحاث العلمية وتعليمات الأطباء.

فالكثير من الأشخاص يتعامل معها على أنها حبوباً دوائية مناسبة لجميع الأمراض .. كنزلات البرد والصداع الحاد وألم المفاصل والأسنان والعدواي الفيروسية .. وجودها في أدراج المنازل بكثرة أمراً عادياً كوجود قطعة عِلكة أو حلوى .. ومع كل ألم بسيط يشعر به الشخص تتكاثر حوله النصائح باستخدام المضاد الحيوي .. إذ لم يلجأ هو بنفسه لاستخدامه.


وبحسب تقارير “منظمة الصحة العالمية”
  • تثبت الأبحاث العلمية أنها من أكثر مهددات الصحة العامة إذا لم يتم استخدامها بحرص.
  • تقدر الخسائر الاقتصادية العالمية بـنحو  34000 مليون دولاراً  في الولايات المتحدة الأمريكية، وما يقارب 1500 مليون يورو في أوروبا، بالإضافة لأكثر من 1333 مليون دولاراً في تايلاند؛ بسبب التكاليف الطبية الناتجة عن استخدام المضادات الحيوية.
  • وقوع 38481 حالة وفاة في تايلاند، وزيادة عدد أيام الاستشفاء بنحو 3.2 مليون يوم إضافي.
في المقال التالي: ستعرف الماهية الحقيقية للمضاد الحيوى ..كيفية عمله في جسم المريض .. وما هي أخطاره الصحية على المدى القريب والبعيد.

ما هي المضادات الحيوية؟

هي أدوية تستعمل لقتل العداوي البكتيرية وعلاجها، يوجد العديد من أنواع البكتير كالمسببة لتقرحات الفم والأذن والأسنان وغيرهم. كل بكتيريا تعمل في الجسم بشكل مختلف؛ لذا لا يصف الطبيب نفس المضاد الحيوي لكل العداوي البكتيريا، وبالتالي فالشخص العادي غير قادر على اختيار مضاده الحيوي الذي يتناسب مع حالته الصحية من تلقاء نفسه.


كيف يحدث الضرر الصحي؟

نتيجة للاستخدام غير السليم للمضاد الحيوي والتعامل معه بكثرة حتى مع عدم وجود ضرورة، تسلك البكتيريا المراد قتلها سلوكاً آخراً داخل الجسم، تغير من شكلها ونشاطها أثناء مقاومتها للمضاد الحيوي، وينتج عن ذلك عدوى بكتيرية مستحدثة تتطلب علاجاً من نوعاً أخر، مما يستلزم زيادة أيام التداوي داخل المستشفيات، ومع كل تطور في حالة المريض ينتج احتياج جديد، سواء في الأجهزة الطبية أو في المستلزمات والعقاقير الدوائية اللازمة، مما يزد معدلات الوفيات.

حسب أخر تقارير لـ “منظمة الصحة العالمية” فإن مقاومة المضادات الحيوية آخذه في الارتفاع إلى مستويات أخطر على مستوى العالم، وتهدد قدراتنا على علاج الأمراض المعدية.

كما يوجد قائمة لا حصر لها من العداوي البكتيرية المستحدثة منها الدرن والسيل التنفسي وتسمم الدم والسيلان؛ بسبب تراجع أداء المضادات الحيوية وقدرتها على مهاجمة البكتريا.


نصائح للأفراد نحو استخدام آمن للمضادات الحيوية

  • لا تستعمل المضاد الحيوي إلا بأمرٍ من الطبيب ولا تستخدمه إلا في نطاق الجرعات المحددة.
  • لا تلح على طبيبك بوصف مضاد حيوي عندما يخبرك بأن حالتك لا تستلزم.
  • احرص على اتباع تعليمات طبيبك في استخدام المضاد الحيوي.
  • إذ لم تجد المضاد الحيوي المُنصح به من قبل طبيبك، لا تقم بشراء البديل من تلقاء نفسك ولكن يبقى الأمر مرهوناً بسماح الطبيب؛ فقد تتعارض تركيبته مع طبيعة جسمك أو تاريخك المرضي وحساسيتك ضد أياً من مكوناته.
  • احرص على الوقاية من عدوى الالتهابات البكتيريا بسلوكيات سليمة مثل: (غسل اليدين، إعداد طعام صحي، تجنب مخالطة المرضى، تجنب العلاقات الحميمية مع المرضى بأمراض بكتيرية حتى يتم الشفاء).

نصائح للأطباء والعاملين بالمجال الصحي

وذلك في إطار وقايتهم من حدوث العداوي البكتيرية:
  • غسيل اليدين.
  • تعقيم الأدوات بشكل دوري وضمان نظافة البيئة.
  • توعية المرضى بأخطار المضادات الحيوية.
  • توعية المرضى بأساليب الوقاية من حدوث العدوى البكتيرية.

وختاماً .. المضادات الحيوية تقتل قدرة جسمك على مقاومة الأمراض على المدى البعيد، تبقى غير مناسبة للعدوى الفيروسية، وليس لها علاقة بتسكين الألام .. فاستخدمها بحرص وتحت تعليمات الطبيب حتى لا تعرض صحتك للهلاك.


المصادر والمراجع

وزارة الصحة
https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/HealthDay/2019/Pages/HealthDay-2019-11-13-19.aspx

هيئة الغذاء والدواء
https://old.sfda.gov.sa/ar/drug/awareness/news/pages/المضادات+الحيوية+(الطريقة+المثلى+للاستخدام+).aspx

https://old.sfda.gov.sa/ar/mediacenter/podcast/Pages/episode19.aspx

منظمة الصحة العالمية
https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/antibiotic-resistance
https://www.who.int/bulletin/volumes/90/12/12-105445/ar/

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

أحدث المقالات

مقالات ذات صلة